منتديات همسات المحبة
أهـلاً وسـهـلاً بكـم في منتديـات ♥️ همـسات الـمحبة♥️ اذا كنت زائـر نرجو منك التسجيل في المنتدى أماا اذا كنت عضواً الرجاء الدخول ..؛$

منتديات همسات المحبة

♥اهـلا وسهـلا بكمـ في منتديات همسات الـمحـبة ♥
 
الرئيسيةدردشةالتسجيلدخول
اهــلا وســهلا بكـ عزيـزي الزائر في همسـات المحبة يشرفنا انضمامكـ الى اسـرة همسـات المـحبة والتفاعل معنـا ..

شاطر | 
 

 التهاب القولون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
عضو جديد
عضو جديد
avatar


عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

مُساهمةموضوع: التهاب القولون   الجمعة نوفمبر 12, 2010 2:32 am

اهتم الانسان بالجهاز الهضمي ومشاكله منذ اقدم العصور لان طعامه وشرابه هو شغله الشاغل وهمه اليومي.
وأمراض الجاهز الهضمي كالقيء والاسهال وعسر الهضم وألم المعدة واضطرابات القولون وغيرها مشاكل لا يخلو منها انسان.
والتهاب القولون اكثر امراض الجاهز الهضمي شيوعا واكثرها ازعاجا وهي معاناة تصيب الانسان البسيط ويعاني من اعراضه العالم المفكر.
ومرضى التهاب القولون كثيرو التردد على عيادات الاطباء والمراكز الصحية والمستشفيات والتنقل بينهم بحثا عن الشفاء.
وهو اخذ في الانتشار بين شعوب العالم الثالث والدول العربية حيث يقترب نمط عاداتهم الغذائية وطبيعة حياتهم من نمط وعادات وحياة الدول الغربية بكل ما فيها من توترات عصبية والاجهاد الذهني والقلق والعمل المتواصل المرهق.
ومعظم مرضى القولون من الشباب واواسط العمر وان كان يصيب الاطفال الا انه يندر الاصابة به للمرة الاولى بعد بلوغ سن الخمسين.
وتناقش هذه الدراسة اضطراب القولون وطرق الوقاية من الآلام المزعجة التي تسببها نوبات الالتهاب، كما تقدم هذه الدراسة نصائح طبية وارشادات صحية للوقاية من نوباته المتكررة المزعجة.
ولقد حقق الطب الحديث تقدما كبيرا وهائلا في مجالات تشخيص امراض الجهاز الهضمي باستخدام الكيمياء الحديثة ومجالات الفيزياء من موجات صوتية وموجات كهرومغناطيسية والكترونيات تسجل ادق المعلومات داخل خلايا انسجة الجهاز الهضمي.
وامكن بعد الوصول إلى التشخيص السليم والدقيق من وصف العلاجات التي تريح المريض من مشاكل القولون واضطرابه وازعاجه.

القولون هو الجزء الذي يبدأ عند نهاية الامعاء الدقيقة وينتهي بالمستقيم والشرج.
وهو انبوب عضلي مبطن بغشاء مخاطي يتكون من ثلاثة اجزاء هي القولون الصاعد ويكون من الجهة اليمنى من البطن والقولون المستعرض ويكون من اعلى البطن والقولون النازل ويكون في الجهة اليسرى من البطن الذي ينتهي بالمستقيم.
اما عن طول القولون بصفة عامة فيبلغ مترا ونصف المتر او مترين.

وظيفة القولون
القولون هو المستقبل النهائي لفضلات الطعام بعد هضمها من الامعاء الدقيقة حيث تصل هذه الفضلات على هيئة سائل لزج القوام فيقوم بامتصاص بعض الماء والاملاح منه ويحوله إلى مادة صلبة القوام إلى حد ما.
وكلما كان الطعام غير مهضوم جيدا كانت به فضلات كثيرة خصوصا غير القابلة للهضم كالقشور والالياف والبذور ويقوم القولون ايضا بامتصاص بعض الغازات وما يتبقى منها يطرد على هيئة رياح من الشرج.
وعند تناول طعام جديد يحدث تأثير عصبي انعكاسي في المعدة ومنها إلى القولون الذي يستجيب على هيئة موجات طاردة للطعام منه إلى المستقيم كما ينتج عنه رغبة في التبرز.
والجهاز العصبي اللاإرادي يقوم بتنظيم عمل القولون تنظيما دقيقا واهم هذه الاعصاب هي العصب الحائر «vagus mesve» الذي ينظم موجات التقلص والاسترخاء التي تنساب من جدار القولون وتساعد على الامتصاص وطرد الفضلات.

أعراض التهاب القولون- الألم المتفاوت الشدة: الألم قد يتفاوت في الشدة من مجرد الشعور بالضيق إلى ألم شديد بالبطن يصيب اي جزء منه ويغلب ان يكون في اسفل البطن خصوصا في جانبه الايسر.
وألم القولون قد يعقب تناول الطعام وكثيرا ما تزول متاعبه بعد التبرز او خروج الريح.
والبعض الآخر يزداد ألمه عقب التبرز وتحدث آلام القولون بسبب زيادة موجات التقلص عن المعدل الطبيعي «موجة واحدة في الدقيقة» والذي ينتج عنه انتفاخ القولون والغازات.
ويعتبر الدكتور محمد الهاشمي أحد رواد الطب البديل الذي تمكن بفضل الله تعالى من علاج القولون وأمراض أخرى بواسطة الجرعات الطبيعية الطبية المؤلفة من الاعشاب والعسل والزيوت الطبيعية كمواد أساسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التهاب القولون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همسات المحبة :: بوابة الطب والصحه :: ♥همسـات لطب والصحة♥-
انتقل الى: